البلادالجزائر

نشاط “المؤثرين” على انستاغرام ويوتيوب سيخضع للقيد في السجل التجاري

أدرجت مصالح وزارة التجارة نشاط “المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي”،  ضمن مدونة النشاطات الخاضعة للقيد في السجل التجاري، وسيحمل النشاط الجديد الذي يندرج ضمن نشاطات الخدمات الرقم 617040.

وتعرّف البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للسجل التجاري نشاط “المؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي”، بأنه كل نشاط “يمكن من خلاله لشخص التعبير عن رأيه أو تقديم نصائح (كتابيا أو سمعيا بصريا) في مجال معيّن حسب أسلوب أو طريقة معالجة خاصة به”.

ويأتي إدراج نشاط المؤثرين الجزائريين في مواقع التواصل المختلفة على غرار فيسبوك وانستاغرام ويوتيوب في مدونة النشاطات التجارية، أياما قليلة بعد إقرار بنك الجزائر نهاية شهر مارس الماضي لعدّة تسهيلات لفائدة هذه الفئة، بينها تمكينهم من سحب مداخيلهم الناجمة عن تصدير خدماتهم الرقمية لزبائن في الخارج بشكل كامل بالعملة الصعبة.

من هو “الإنفلونسر”؟

تعرّف مدينة الإعلام في دبي نشاط “المؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي” بأنه كلّ شخص يستخدم منصات التواصل الاجتماعي ، ويحظى بشبكة من المتابعين الذين يمكنه التأثير فيهم لإقتناء منتجات أو خدمات طرف ثالث”.

وتمنح هذه المدينة بالمناسبة، تأشيرات خاصة للمؤثرين الراغبين في العيش في الإمارات والعمل من نشاطهم كمسوّقين لمنتجات وخدمات الآخرين ، بالاعتماد على شعبيتهم في مواقع التواصل.

وإلى جانب المؤثرين الشباب الذين ينشرون صورا أو مقاطع فيديو في مجالات مختلفة، يسيطر بعض مشاهير الفن والرياضة على سوق التأثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يحصل لاعب كرة مثل كريستيانو رونالدو من نشره للصور الخاصة بمنتجات معيّنة على حسابه في انستاغرام على مداخيل تفوق ما يحصل عليه من لعبه للكرة في ناديه المرموق في الدوري الإيطالي.

تمكّّن المؤثر الاجتماعي المدعو “ريفكا” من جمع 10 آلاف من متابعيه على انستاغرام للاحتفال بعيد ميلاده في ساحة عمومية، ليصبح بعد فترة قصيرة نجما تلفزيونيا

وفي الجزائر، اقتحم كثير من المؤثرين عوالم مهنية جديدة في قطاعي الفن والإعلام، حيث أصبح كثير منهم مقدّمين لبرامج تلفزيونية أو ضيوف دائمين لها، وحتى ممثلين أسندت لهم أدوار البطولة في مسلسلات درامية وكوميدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى